فصل: الفصل الأول‏ ‏في فضائلها والترغيب فيها‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الباب الخامس‏{‏في صلاة الجمعة وما يتعلق بها‏}‏ وفيه ستة فصول

 الفصل الأول‏{‏في فضائلها والترغيب فيها‏}‏

21031- الجمعة حج المساكين‏.‏

‏(‏ابن زنجويه في ترغيبه والقضاعي عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21032- الجمعة حج الفقراء‏.‏

‏(‏القضاعي وابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21033- أفضل الأيام عند الله يوم الجمعة‏.‏

‏(‏هب عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏قال المناوي في فيض القدير ‏(‏2/28‏)‏ إسناده حسن‏.‏ ص‏)‏‏.‏

21034- إن لله تعالى في كل يوم جمعة ست مائة ألف عتيق يعتقهم من النار كلهم قد استوجبوا النار‏.‏

‏(‏ع عن أنس‏)‏‏.‏

21035- إن الله يسعر ‏(‏يسعر‏:‏ سعر النار والحرب‏:‏ هيجها وألهبها، وبابه قطع‏.‏ وقرئ ‏{‏وإذا الجحيم سعرت‏}‏ وسعرت مخففا ومشددا والتشديد للمبالغة‏.‏ المختار ‏[‏238‏]‏ ب‏)‏ جهنم كل يوم في نصف النهار، ويخبيها يوم الجمعة‏.‏

‏(‏طب عن واثلة‏)‏‏.‏

21036- إن جهنم تسجر إلا يوم الجمعة‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة رقم ‏(‏1070‏)‏ ص‏)‏ عن أبي قتادة‏)‏‏.‏

21037- إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم، وفيه قبض وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي ‏[‏إن يوم الجمعة يوم عيد وذكر، فلا تجعلوا يوم عيدكم يوم صيامكم ولكن اجعلوه يوم ذكر إلا أن تخلطوه بأيام‏]‏‏.‏

‏(‏هب ‏(‏رمز المصنف في الجامع الصغير لهذا الحديث ‏(‏حم د ن حب ه ك‏)‏ عن أوس بن أبي أوس وما بين الحاصرين هو حديث آخر ذكره المصنف في الجامع الصغير برقم ‏(‏2516‏)‏ وقال المناوي ‏(‏2/549‏)‏ قال الهيثمي وسنده حسن‏.‏ وأما تمام الحديث الأول قالوا كيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت‏؟‏ قال‏:‏ إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21038- سيد الأيام عند الله يوم الجمعة، أعظم من يوم النحر والفطر، وفيه خمس خلال‏:‏ فيه خلق الله آدم، وفيه أهبط من الجنة إلى الأرض، وفيه توفي، وفيه ساعة لا يسأل العبد فيها الله شيئا إلا أعطاه إياه ما لم يسأل إثما أو قطيعة رحم، وفيه تقوم الساعة، وما من ملك مقرب ولا سماء، ولا أرض ولا ريح، ولا جبل، ولا حجر إلا وهو مشفق من يوم الجمعة‏.‏

‏(‏الشافعي حم تخ عن سعد بن عبادة‏)‏‏.‏

21039- إنما سميت الجمعة لأن آدم جمع فيها خلقه‏.‏

‏(‏خط عن سلمان‏)‏‏.‏

21040- فضل الجمعة في رمضان كفضل رمضان على الشهور‏.‏

‏(‏فر عن جابر‏)‏‏.‏

21041- ليس عند الله يوم ولا ليلة تعدل الليلة الغراء، أو اليوم الأزهر‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبي بكر‏)‏‏.‏

21042- ليس من الصلاة صلاة أفضل من صلاة الفجر يوم الجمعة في الجماعة وما أحسب من شهدها منكم إلا مغفورا له‏.‏

‏(‏الحكيم طب عن أبي عبيدة‏)‏‏.‏

21043- إذا راح منا سبعون رجلا إلى الجمعة كانوا كسبعين موسى الذين وفدوا إلى ربهم أو أفضل‏.‏

‏(‏طس عن أنس‏)‏‏.‏

21044- ليلة الجمعة ويوم الجمعة أربع وعشرون ساعة لله تعالى في كل ساعة منها ست مائة ألف عتيق من النار كلهم قد استوجبوا النار‏.‏

‏(‏الخليلي عن أنس‏)‏‏.‏

21045- ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله تعالى فتنة القبر‏.‏

‏(‏حم ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الجنائز باب ما جاء فيمن مات يوم الجمعة رقم ‏(‏1074‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ ص‏)‏ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21046- لا يترك الله أحدا يوم الجمعة إلا غفر له‏.‏

‏(‏خط عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21047- إن الناس يجلسون من الله تعالى يوم القيامة على قدر رواحهم إلى الجمعات، الأول، ثم الثاني، ثم الثالث، ثم الرابع‏.‏

‏(‏ه عن ابن مسعود‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في التهجير إلى الجمعة رقم ‏(‏1094‏)‏ وفي إسناده عبد الحميد بن عبد العزيز وباقي رجال الإسناد ثقات فالإسناد حسن‏.‏ ص‏)‏‏.‏

21048- الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما ما لم تغش الكبائر‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب في فضل الجمعة رقم ‏(‏1086‏)‏ ص‏)‏‏.‏

21049- إذا سلمت الجمعة سلمت الأيام، وإذا سلم رمضان سلمت السنة‏.‏

‏(‏قط في الأفراد عن عائشة‏)‏ ‏(‏قال المناوي في فيض القدير ‏(‏1/377‏)‏ قال ابن الجوزي تفرد به عبد العزيز وهو كذاب فهو موضوع‏.‏ ص‏)‏‏.‏

21050- خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الجمعة باب في فضل يوم الجمعة رقم ‏(‏18‏)‏ ص‏)‏ ت عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21051- خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أهبط، وفيه تيب عليه، وفيه قبض، وفيه تقوم الساعة ما على الأرض من دابة إلا وهي تصبح يوم الجمعة مصيخة حتى تطلع الشمس شفقا من الساعة إلا ابن آدم، وفيه ساعة لا يصادفها عبد مؤمن وهو في الصلاة يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه‏.‏

‏(‏مالك حم ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في الساعة التي ترجى من يوم الجمعة رقم ‏(‏461‏)‏ وقال حسن صحيح‏.‏ وأبو داود كتاب الصلاة رقم ‏(‏1033‏)‏ ص‏)‏ 3 حب ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21052- أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا فكان لليهود يوم السبت، وكان للنصارى يوم الأحد، فجاء الله بنا فهدانا ليوم الجمعة، فجعلت الجمعة والسبت والأحد، وكذلك هم تبع لنا يوم القيامة نحن الآخرون من أهل الدنيا، والأولون يوم القيامة المقضي لهم قبل الخلائق‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الجمعة باب هداية هذه الأمة ليوم الجمعة رقم ‏(‏856‏)‏ ص‏)‏ ن ه عن حذيفة وأبي هريرة‏)‏‏.‏

21053- إن الله ليس بتارك أحدا من المسلمين يوم الجمعة إلا غفر له‏.‏

‏(‏طس عن أنس‏)‏‏.‏

21054- إن الملائكة ليقومون يوم الجمعة على أبواب المساجد معهم الصحف يكتبون الناس الأول، والثاني والثالث، حتى إذا خرج الإمام طويت الصحف‏.‏

‏(‏حم ع طب والضياء عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

21055- إن هذا اليوم جعله الله عيدا للمسلمين، فمن جاء إلى الجمعة فليغتسل وإن كان له طيب فليمس منه، وعليكم بالسواك‏.‏

‏(‏مالك والشافعي عن عبيد بن السباق مرسلا، ه عنه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21056- يبعث الملائكة يوم الجمعة إلى أبواب المساجد، يكتبون الأول فالأول، فإذا صعد الإمام على المنبر طويت الصحف‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

21057- تضاعف الحسنات يوم الجمعة‏.‏

‏(‏طس عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21058- على كل باب من أبواب المسجد ملكان يكتبان الأول فالأول فكرجل قدم بدنة، وكرجل قدم بقرة، وكرجل قدم شاة، وكرجل قدم طيرا، وكرجل قدم بيضة، فإذا قعد الإمام طويت الصحف‏.‏

‏(‏حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21059- ما من رجل يتطهر يوم الجمعة كما أمر ثم يخرج من بيته حتى يأتي الجمعة، وينصت حتى يقضي صلاته إلا كان كفارة لما قبله من الجمعة‏.‏

‏(‏ن عن سلمان‏)‏ ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الجمعة باب فضل الإنصات وترك اللغو يوم الجمعة رقم ‏(‏1404‏)‏ ص‏)‏‏.‏

21060- من توضأ يوم الجمعة فأحسن الوضوء، ثم أتى الجمعة واستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى، وزيادة ثلاثة أيام ومن مس الحصى فقد لغا‏.‏

‏(‏حم د ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في الوضوء يوم الجمعة رقم ‏(‏498‏)‏ وقال حسن صحيح ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21061- إن يوم الجمعة سيد الأيام وأعظمها عند الله، وهو أعظم عند الله ‏؟‏‏؟‏ يوم الأضحى ويوم الفطر، فيه خمس خلال‏:‏ خلق الله فيه آدم، وأهبط الله فيه آدم إلى الأرض، وفيه توفى الله آدم، وفيه ساعة لا يسأل الله فيها العبد شيئا إلا أعطاه إياه ما لم يسأل حراما، وفيه تقوم الساعة، وما من ملك مقرب ولا سماء ولا أرض ولا رياح ولا جبال ولا بحر إلا وهن يشفقن من يوم الجمعة أن تقوم فيه الساعة‏.‏

‏(‏حم ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب في فضل الجمعة رقم ‏(‏1084‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ إسناده حسن‏.‏ ص‏)‏ عن أبي لبابة بن عبد المنذر‏)‏‏.‏

21062- عرضت علي الأيام فعرض علي فيها يوم الجمعة، فإذا هي كمرآة بيضاء، وإذا في وسطها كالنكتة السوداء فقلت‏:‏ ما هذه‏؟‏ قيل‏:‏ الساعة‏.‏

‏(‏طس عن أنس‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

21063- أتاني جبريل وفي يده كالمرآة البيضاء، فيها كالنكتة السوداء، فقلت‏:‏ يا جبريل ما هذه‏؟‏ قال‏:‏ هذه الجمعة، قلت‏:‏ وما الجمعة‏؟‏ قال‏:‏ لكم فيها خير، قلت‏:‏ وما لنا فيها‏؟‏ قال‏:‏ تكون عيدا لك ولقومك من بعدك، وتكون اليهود والنصارى تبعا لك، قلت‏:‏ وما لنا فيها‏؟‏ قال‏:‏ لكم فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها شيئا من الدنيا والآخرة هو له قسم إلا أعطاه إياه أو ليس له بقسم إلا ادخر له عنده ما هو أفضل منه، أو يتعوذ من شر هو عليه مكتوب إلا صرف عنه من البلاء ما هو أعظم منه، قلت‏:‏ وما هذه النكتة فيها‏؟‏ قال‏:‏ هي الساعة وهي تقوم يوم الجمعة، وهو عندنا سيد الأيام ونحن ندعوه يوم القيامة يوم المزيد، قلت‏:‏ مم ذاك‏؟‏ قال‏:‏ لأن ربك تبارك وتعالى اتخذ في الجنة واديا من مسك أبيض، فإذا كان يوم الجمعة، هبط من عليين على كرسيه تبارك وتعالى، ثم حف الكرسي بمنابر من نور، ثم يجيء النبيون حتى يجلسوا عليها، ثم حف المنابر بكراسي من ذهب، ثم جاء الصديقون والشهداء حتى يجلسوا عليها، وينزل أهل الغرف حتى يجلسوا على ذلك الكثيب ‏(‏الكثيب‏:‏ الرمل المستطيل المحدودب‏.‏ النهاية ‏(‏4/152‏)‏ ب‏)‏، ثم يتجلى لهم ربهم تبارك وتعالى، ثم يقول‏:‏ سلوني أعطكم فيسألونه الرضا، فيقول‏:‏ رضائي أحلكم داري وأنالكم كرامتي، فسلوني أعطكم فيسألونه الرضا، فيشهدهم أنه قد رضي عنهم، فيفتح لهم ما لم تر عين ولم تسمع أذن، ولم يخطر على قلب بشر وذلكم مقدار انصرافكم من يوم الجمعة، ثم يرتفع ويرتفع معه النبيون والصديقون والشهداء، ويرجع أهل الغرف إلى غرفهم وهي درة بيضاء ليس فيها فصم ‏(‏فصم‏:‏ الفصم‏:‏ أن ينصدع الشيء فلا يبين، تقول‏:‏ فصمته فانفصم، وفي الحديث عن صفة الجنة ‏"‏درة بيضاء ليس فيها قصم ولا فصم‏"‏‏.‏ النهاية ‏[‏3/452‏]‏ ب‏)‏ ولا وصم ‏(‏وصم‏:‏ الوصم‏:‏ الفترة والكسل والتواني‏.‏ النهاية ‏(‏5/194‏)‏ ب‏.‏

قصم‏:‏ القصم‏:‏ كسر الشيء وإبانته، وبالغاء‏:‏ كسره بلا إبانة‏.‏ النهاية ‏[‏4/74‏]‏ ب‏.‏

راجع كلمة ‏(‏فصم‏)‏ والتعليق عليها‏.‏ النهاية ‏[‏3/452‏]‏ ب‏)‏ أو درة حمراء أو زبرجدة خضراء فيها غرفها وأبوابها مطروزة مطردة فيها أنهارها متدلية فيها ثمارها فليسوا إلى شيء أحوج منهم إلى يوم الجمعة ليزدادوا إلى ربهم نظرا، وليزدادوا منه كرامة‏.‏

‏(‏ش عن أنس‏)‏‏.‏

21064- إذا كان يوم الجمعة نادت الطير الطير، والوحش الوحش والسباع السباع سلام عليكم هذا يوم الجمعة‏.‏

‏(‏الديلمي عن علي‏)‏‏.‏

21065- أفضل الأيام عند الله يوم الجمعة وهو شاهد والمشهود يوم عرفة واليوم الموعود يوم القيامة‏.‏

‏(‏هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21066- إن ليلة الجمعة ليلة غراء، ويومها يوم أزهر‏.‏

‏(‏ابن السني في عمل يوم وليلة عن أنس‏)‏‏.‏

21067- سيد الأيام عند الله يوم الجمعة، فيه خلق آدم أبوكم وفيه دخل آدم أبوكم الجنة، وفيه خرج، وفيه تقوم الساعة‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21068- حج فقراء أمتي الجمعة‏.‏

‏(‏عبد القادر بن عبد القاهر الجرجاني في جزئه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21069- سيد الأيام يوم الجمعة‏.‏

‏(‏ش عن سعيد بن المسيب مرسلا‏)‏‏.‏

21070- سيد الأيام يوم الجمعة، وأعظمها عند الله وأعظم عنده من يوم الفطر ويوم الأضحى، وفيه خمس خلال‏:‏ خلق الله تعالى فيه آدم، وأهبط الله فيه آدم إلى الأرض، وفيه توفي آدم، وفيه ساعة لا يسأل العبد فيها شيئا إلا آتاه الله إياه ما لم يسأل حراما، وفيه تقوم الساعة، ما من ملك مقرب ولا سماء ولا أرض ولا رياح ولا جبال ولا بحر إلا وهن يشفقن من يوم الجمعة‏.‏

‏(‏ش حم وابن سعد وابن قانع طب عن أبي لبابة البدري‏)‏‏.‏

21071- سيد الأيام يوم الجمعة فيه خلق الله آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة‏.‏

‏(‏ك هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21072- لأي شيء سمي يوم الجمعة‏؟‏ لأن فيها طبعت طينة أبيك آدم وفيها الصعقة والبعثة، وفيها البطشة، وفي آخر ثلاث ساعات منها ساعة من دعا الله فيها استجيب له‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21073- تضاعف الحسنات يوم الجمعة‏.‏

‏(‏طس عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21074- مه، إن الله لا يحب الفحش ولا التفحش، قالوا قولا فرددناه عليهم فلم يضرنا شيئا، ولزمهم إلى يوم القيامة، إنهم لا يحسدونا على شيء كما يحسدونا على الجمعة التي هدانا الله لها وضلوا عنها، وعلى القبلة التي هدانا الله لها وضلوا عنها وعلى قولنا خلف الإمام‏:‏ آمين‏.‏

‏(‏حم عن عائشة‏)‏‏.‏

21075- في سبعة أيام يوم اختاره الله تعالى على الأيام كلها‏:‏ يوم الجمعة فيها خلق الله السموات والأرض، وفيها قضى خلقهن، وفيها خلق الله الجنة والنار، وفيها خلق الله آدم، وفيها أهبطه من الجنة، وتاب عليه، وفيها تقوم الساعة ليس شيء مما خلق الله إلا وهو يصيخ ‏(‏يصيخ‏:‏ أصاخ له استمع‏.‏ وقال أبو داود‏:‏ ويصيخ أحيانا كما استمع المضل لصوت ناشد‏.‏ الصحاح ‏[‏1/426‏]‏ ب‏)‏ صبيحة ذلك اليوم شفقا من أن تقوم الساعة إلا الجن والإنس‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في العظمة عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21076- يوم الجمعة فيه خمس خصال‏:‏ فيه خلق آدم، وفيه أهبط آدم إلى الأرض وفيه توفى الله آدم، وفيه ساعة لا يسأل الله العبد فيها شيئا إلا آتاه ما لم يسأل مأثما أو قطيعة رحم، وفيه تقوم الساعة، وما من ملك مقرب ولا سماء ولا أرض ولا ريح ولا جبل ولا بحر إلا وهم مشفقون من يوم الجمعة أن تقوم الساعة فيه‏.‏

‏(‏هب عن سعد بن عبادة‏)‏‏.‏

21077- لا تطلع الشمس ولا تغرب على يوم أفضل من يوم الجمعة، وما من دابة إلا وهي تفزع يوم الجمعة إلا هذين الثقلين الجن والإنس‏.‏

‏(‏حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21078- ليس عند الله يوم ولا ليلة تعدل الليلة الغراء واليوم الأزهر‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبي بكر‏)‏‏.‏

21079- ليس من أعياد أمتي عيد أفضل من يوم الجمعة، وركعتان في يوم الجمعة أفضل من ألف ركعة في غير يوم الجمعة، وتسبيحة في يوم الجمعة أفضل من ألف تسبيحة في ‏؟‏‏؟‏ يوم الجمعة‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

21080- إن يوم الجمعة وليلة الجمعة أربع وعشرون ساعة ليس منها ساعة إلا ولله فيها ست مائة عتيق من النار كلهم قد استوجبوا النار‏.‏

‏(‏ع عن أنس‏)‏‏.‏

21081- ليلة الجمعة أربع وعشرون ساعة، لله تعالى في كل ساعة منها ست مائة ألف عتيق من النار، كلهم قد استوجبوا النار‏.‏

‏(‏الخليلي والرافعي عن أنس‏)‏‏.‏

21082- ليس من يوم الجمعة إلا ولله عتقاء من النار ستمائة ألف ونيف إلى عشرين ألفا كلهم قد استوجبوا النار‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

21083- من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة عوفي من عذاب القبر، وجرى له عمله‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21084- من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة أجير من عذاب القبر، وجاء يوم القيامة وعليه طابع الشهداء‏.‏

‏(‏حل عن جابر‏)‏‏.‏

21085- ألا أخبركم بأهل الجنة‏؟‏ من لا يشغله عن الجمعة حر شديد، ولا برد شديد، ولا ردغ‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

21086- من صلى الجمعة كتبت له حجة متقبلة، فإن صلى العصر كانت له عمرة، فإن يمسي في مكانه لم يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

21087- المسلم يوم الجمعة محرم، فإن صلى الجمعة فقد أحل، فإن جلس إلى أن يصلي العصر كان كمن أتى بحجة وعمرة‏.‏

‏(‏أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن سافلا في معجمه وابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21088- الجمعة كفارة لما بينها وبين الجمعة التي قبلها وزيادة ثلاثة أيام، وذلك أن الله قال‏:‏ ‏{‏من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها‏}‏، والصلوات كفارات لما بينهن لأن الله تعالى قال‏:‏ ‏{‏إن الحسنات يذهبن السيئآت‏}‏‏.‏

‏(‏طب عن أبي مالك الأشعري‏)‏‏.‏

21089- الجمعة إلى الجمعة والصلوات الخمس كفارات لما بينهن لمن اجتنب الكبائر‏.‏

‏(‏محمد بن نصر عن أبي بكر‏)‏‏.‏

21090- الجمعة إلى الجمعة، والصلوات الخمس كفارات لما بينهن ما اجتنب الكبائر، الغسل يوم الجمعة كفارة، والمشي إلى الجمعة كل قدم منها كعمل عشرين سنة، فإذا فرغ من صلاة الجمعة أجيز بعمل مائتي سنة‏.‏

‏(‏هب عن أبي بكر‏)‏‏.‏

 الفصل الثاني ‏{‏في وجوب الجمعة وأحكامها‏}‏

21091- إن الله كتب عليكم الجمعة في مقامي هذا في ساعتي هذه في شهري هذا في عامي هذا إلى يوم القيامة، من تركها من غير عذر مع إمام عادل أو إمام جائر، فلا جمع له شمله ولا بورك له في أمره، ألا ولا صلاة له، ألا ولا حج له، ألا ولا بر له، ألا ولا صدقة له‏.‏

‏(‏طس عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

21092- يا أيها الناس توبوا إلى ربكم قبل أن تموتوا، وبادروا اليوم بالأعمال الصالحة قبل أن تشتغلوا، وصلوا الذي بينكم وبين ربكم بكثرة ذكركم له وكثرة الصدقة في السر والعلانية تؤجروا وتحمدوا وترزقوا وتنصروا وتجبروا، واعلموا أن الله قد افترض عليكم الجمعة في مقامي هذا في يومي هذا في شهري هذا في عامي هذا إلى يوم القيامة فريضة مكتوبة من وجد إليها سبيلا فمن تركها في حياتي جحودا بها أو استخفافا بحقها وله إمام عادل أو جائر فلا جمع الله له شمله ولا بارك له في أمره ألا ولا صلاة له ألا ولا وضوء له، ألا ولا حج له، ألا ولا صدقة له، ألا ولا زكاة له، ألا ولا صوم له ألا ولا وبر له، حتى يتوب، ومن تاب تاب الله عليه ألا لا تؤمن امرأة رجلا، ولا يؤمن أعرابي مهاجرا، ولا يؤمن فاجر مؤمنا إلا أن يقهره سلطان يخاف سيفه وسوطه‏.‏

‏(‏ه هق عن جابر‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب في فرض الجمعة رقم ‏(‏1081‏)‏ إسناده ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

21093- الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة عبدا مملوكا أو امرأة أو صبيا أو مريضا‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب الجمعة للمملوك والمرأة رقم ‏(‏1054‏)‏ ص‏)‏ ك عن طارق بن شهاب‏)‏‏.‏

21094- الجمعة على من آواه الليل إلى أهله‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء من كم تؤتى الجمعة رقم ‏(‏501 - 502‏)‏ وقال إسناده ضعيف‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21095- الجمعة واجبة إلا على امرأة أو صبي أو مريض أو عبد أو مسافر‏.‏

‏(‏طب عن تميم الداري‏)‏‏.‏

21096- خمسة لا جمعة عليهم‏:‏ المرأة والمسافر والعبد والصبي وأهل البادية‏.‏

‏(‏طس عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21097- الجمعة على الخمسين رجلا وليس على ما دون الخمسين جمعة‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

21098- إذا راح منا سبعون رجلا إلى الجمعة كانوا كسبعين موسى الذين وفدوا إلى ربهم أو أفضل‏.‏

‏(‏طس عن أنس‏)‏‏.‏

21099- الجمعة واجبة على كل قرية، وإن لم يكن فيها إلا أربعة‏.‏

‏(‏قط هق عن أم عبد الله الدوسية‏)‏‏.‏

21100- الجمعة على من سمع النداء‏.‏

‏(‏د عن ابن عمرو‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب من تجب عليه الجمعة رقم ‏(‏1043‏)‏ ص‏)‏‏.‏

21101- إذا أذن المؤذن يوم الجمعة حرم العمل‏.‏

‏(‏فر عن أنس‏)‏ ‏(‏قال المناوي في فيض القدير ‏(‏1/253‏)‏ وفيه عبد الجبار القاضي أورده الذهبي في الضعفاء‏.‏ ص‏)‏‏.‏

21102- الجمعة على كل مسلم إلا امرأة أو صبيا أو مملوكا‏.‏

‏(‏الشافعي هق عن رجل من بني وائل‏)‏‏.‏

21103- رواح الجمعة واجب على كل محتلم‏.‏

‏(‏ن عن حفصة‏)‏‏.‏

21104- الرواح يوم الجمعة واجب على كل محتلم، والغسل كاغتساله من الجنابة‏.‏

‏(‏طب عن حفصة‏)‏‏.‏

21105- على الخمسين جمعة ليس فيما دون ذلك‏.‏

‏(‏قط عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

21106- على النساء ما على الرجال إلا الجمعة والجنائز والجهاد‏.‏

‏(‏عب عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

21107- على كل محتلم رواح الجمعة، وعلى كل من راح الجمعة الغسل‏.‏

‏(‏د عن حفصة‏)‏‏.‏

21108- من أدرك من الجمعة ركعة فليصل إليها أخرى‏.‏

‏(‏ه ك عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء فيمن أدرك من الجمعة ركعة رقم ‏(‏1121‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ في إسناده عمر بن حبيب متفق على ضعفه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

21109- من أدرك ركعة من صلاة الجمعة ركعة ‏؟‏‏؟‏ فقد أدرك الصلاة‏.‏

‏(‏ن ك ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الجمعة باب من أدرك من صلاة الجمعة رقم ‏(‏1426‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21110- من أدرك ركعة من صلاة الجمعة أو غيرها فقد تمت صلاته‏.‏

‏(‏ن ه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21111- إذا صليتم الجمعة فصلوا بعدها أربعا‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب الصلاة بعد الجمعة رقم ‏(‏1118‏)‏ ص‏)‏ ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21112- من كان منكم مصليا بعد الجمعة فليصل أربعا‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب الصلاة بعد الجمعة رقم ‏(‏1118‏)‏ ص‏)‏ ت عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21113- من أتى الجمعة والإمام يخطب كانت له ظهرا‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

21114- إنما سميت الجمعة لأن آدم جمع فيها خلقه‏.‏

‏(‏خط عن سلمان‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

21115- الجمعة واجبة إلا على ما ملكت أيمانكم أو ذي علة‏.‏

‏(‏طب ق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21116- الجمعة واجبة على كل قرية فيها إمام، وإن لم يكن فيها أربعة‏.‏

‏(‏عد ق عن أم عبد الله الدوسية‏)‏‏.‏

21117- الجمعة واجبة على كل حالم إلا أربعة‏:‏ الصبي، والمملوك والمرأة والمريض‏.‏

‏(‏ش ق عن مولى لآل الزبير‏)‏‏.‏

21118- الجمعة واجبة على كل قرية وإن لم يكونوا إلا ثلاثة رابعهم إمامهم‏.‏

‏(‏الديلمي عن أم عبد الله الدوسية‏)‏‏.‏

21119- رواح الجمعة واجب على كل محتلم، وعلى كل من راح إلى الجمعة غسل‏.‏

‏(‏ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الجمعة باب التشديد في التخلف عن الجمعة رقم ‏(‏1372‏)‏ ص‏)‏ ق عن ابن عمر عن حفصة‏)‏‏.‏

21120- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فعليه الجمعة يوم الجمعة إلا على مريض أو مسافر أو امرأة أو صبي أو مملوك، ومن استغنى عنها بلهو أو تجارة استغنى الله عنه والله غني حميد‏.‏

‏(‏عد قط ق ز عن جابر‏)‏‏.‏

21121- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فعليه الجمعة يوم الجمعة إلا على امرأة أو صبي، ومن استغنى بلهو أو تجارة استغنى الله عنه والله غني حميد‏.‏

‏(‏طس عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21122- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فعليه الجمعة يوم الجمعة، إلا على امرأة، أو صبي، أو مملوك، أو مريض‏.‏

‏(‏ش عن محمد بن كعب القرظي مرسلا‏)‏‏.‏

21123- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فعليه الجمعة يوم الجمعة إلا أن يكون امرأة أو عبدا أو صبيا أو مريضا أو مسافرا، ومن استغنى عنها بلهو أو تجارة استغنى الله عنه والله غني حميد‏.‏

‏(‏قط في الأفراد عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21124- الجمعة على من آواه الليل‏.‏

‏(‏الديلمي عن عائشة؛ لوين في جزئه عن أنس موقوفا‏)‏‏.‏

21125- إذا اجتمع عيدان في يوم أجزأهم الأول‏.‏

‏(‏د، ز عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21126- قد اجتمع في يومكم هذا عيدان، فمن شاء منكم أجزأه من الجمعة فإنا مجمعون إن شاء الله تعالى‏.‏

‏(‏خط عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21127- يا أيها الناس إنكم قد أصبتم خيرا وأجرا، فإنا مجمعون، فمن أراد أن يجمع معنا فليجمع، ومن أراد أن يرجع إلى أهله فليرجع‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر ه عن ابن عباس؛ ه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21128- من أدرك من الجمعة ركعة فليصل إليها أخرى‏.‏

‏(‏ه ك ق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21129- من أدرك من الجمعة ركعة أضاف إليها أخرى، ومن أدركهم في التشهد صلى أربعا‏.‏

‏(‏ق حل عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21130- قد اجتمع في يومكم هذا عيدان، فمن شاء أجزأه عن الجمعة، وإنا مجمعون ‏(‏مجمعون‏:‏ قاله في يوم الجمعة وافقت عيدا، فإذا وافق يوم الجمعة يوم عيد وحضر من تلزمه من أهل القرى فصلوا العيد سقطت عنهم الجمعة عند الشافعي كالجمهور ولم يسقطها أبو حنيفة‏.‏ فيض القدير ‏[‏4/509‏]‏ ب‏)‏ إن شاء الله‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب إذا وافق يوم الجمعة يوم عيد رقم ‏(‏1060‏)‏ ص‏)‏ ه ك ق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏